طولكرم 15-4-2025 وفا- أطلع محافظ طولكرم عبد الله كميل، اليوم الثلاثاء، وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، على مجموعة من القضايا التربوية، والآثار الناتجة عن عدوان الاحتلال المستمر على مدينة طولكرم ومخيميها، والجهود المبذولة للحفاظ على العملية التعليمية والتغلب على الفاقد التعليمي.
وأكد كميل توجيهات الرئيس محمود عباس، ومتابعة رئيس الوزراء محمد مصطفى لتعزيز صمود المواطنين، مثمنا دور وزارة التربية والتعليم العالي، وخاصة في ظل هذا الوضع الصعب الذي تمر به محافظة طولكرم، مشيرا إلى الجهود التي بُذلت لعودة التعليم الوجاهي في مدينة طولكرم والضواحي لطلبة الثانوية العامة، والمدارس الخاصة ورياض الأطفال، وعودة باقي المراحل التعليمية وجاهيا.
وتطرق كميل إلى احتياجات المحافظة فيما يتعلق ببناء مزيد من المدارس، وغيرها من المشاريع التربوية على مستوى المحافظة، مشدداً على أهمية تعزيز التعليم المهني والتقني، مشيراً إلى مكانة التعليم بشكل عام باعتباره الركيزة الأساسية في بناء الأمم وتطورها.
من جانبه، أوضح برهم أن هذه الجولة تأتي في إطار متابعة خطة الفاقد التعليمي للمدارس المتضررة بسبب عدوان الاحتلال على المدينة والمخيمين، مؤكداً أن الوزارة تعمل على زيادة عدد طلبة التعليم المهني والتقني، وفتح تخصصات جديدة في هذا المجال.
وتفقد الوزير عدداً من المدارس التي استقبلت طلبة نازحين، واطلع على التحديات التي تواجهها هذه المؤسسات التعليمية في تقديم خدماتها التربوية في ظل الظروف الاستثنائية. كما استمع إلى احتياجات الطلبة والمعلمين، وأكد ضرورة توفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة.
وشدد برهم على أهمية التعليم كحق أساسي لجميع الأطفال، مشيراً إلى أن التعليم هو السلاح الأقوى في مواجهة محاولات الاحتلال لطمس الهوية الفلسطينية واستلاب الوعي الجمعي وتشويه الذاكرة الوطنية.
كما تفقد الوزير مدرسة طولكرم الصناعية، حيث تم التجول في مشاغلها والتعرف إلى نشاطاتها المختلفة، واستمع من طلبتها إلى مختلف المطالب والقضايا التي تهمهم.
والتقى برهم بمديري ومديرات المدارس حيث تم الاستماع إلى مجمل القضايا التعليمية والتحديات الماثلة وآليات المتابعة والتعاطي مع الفاقد التعليمي وتعويض الطلبة ما فاتهم من حصص نتيجة الظروف الصعبة الناجمة عن الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة.
ــــ
هـ.ح/ي.ط